منتدى همس الجفون الإسلامي
السلام عليكم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى همس الجفون
اذا كانت هذه زيارتك الأولى فنحن نتشرف بك عضوا بيننا
وان كنت مسجلا فتفضل بالدخول الى منتداك
°°° مرحبـــا بك ويسرنا تواجدك °°
www.hamseljofoun.yoo7
منتدى همس الجفون الإسلامي
السلام عليكم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى همس الجفون
اذا كانت هذه زيارتك الأولى فنحن نتشرف بك عضوا بيننا
وان كنت مسجلا فتفضل بالدخول الى منتداك
°°° مرحبـــا بك ويسرنا تواجدك °°
www.hamseljofoun.yoo7
منتدى همس الجفون الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بمناسبة شهر رمضان الكريم يتقدم مدير منتدى " همس الجفون " وكل طاقم الإدراة بأحر التهاني راجين من الله ان يعيننا على صيام هذا الشهر الفضيل و قيامه


أعضـــاء همس الجفون الأحباء مرحبا بكم معنا يدا بيد لنرتقي

 

 ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حزن الغياب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
تاريخ الميلاد : 22/10/1994
العمر : 30
الموقع الموقع : منتدى همس الجفون
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة / نت
المزاج المزاج : رايـقـه

ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ  Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ    ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ  Emptyالجمعة أبريل 13 2012, 12:39


كثير من الاعضاء ينزل مواضيع باسم

*سجل حضورك بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم
*ادخل وصلي على النبي
*سجل خروجك من المنتدى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
*سجل حضورك للوالدين.او ادخل كل يوم وادعو لوالديك
*دعاء للوالدين
*سجل حضورك بايه من كتاب الله او ادخل واذكر
*سجل حضورك باسم من اسماء الله الحسنى او ادخل واذكر
*سجل حضورك بنطق الشهادتين او ادخل واذكر
*سجل حضورك بالدعاء لفلان
*سجل حضورك بذكر الله(سبحان الله .الحمدلله.استغفر الله)

ولكثرتها فقدتم تجميع الفتاوي التي تختص بهذه البدع واسأل الله التوفيق للجميع...........








لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى (وأذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟



الجواب

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
: الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح البخاري...


لاني شفت المواضيع كثيره هـنــاا عن تسجييل تسجيل الدخول بـ ..
حبيت انبهكمـ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة الربيع
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
براءة الربيع


عدد المساهمات : 1284
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
تاريخ الميلاد : 11/07/1992
العمر : 32
الموقع الموقع : منتدى همس الجفون
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الاكل و الضحك
المزاج المزاج : او مريقل

ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ    ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ  Emptyالإثنين مايو 21 2012, 11:53

ميرسي جوري على الموضوع الرائع
دمتي بود
ومتميزة
ومن عضوة نشيطة
بوركتي ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ  599768
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم تسجيل الحضور بااسم من اسماء الله الحسنى وغيرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى
»  من هي اسماء بنت ابى بكر – رضى الله عنهما -
» سجل حضورك بذكر اسم من اسماء الله الحسني
» الفرق بين انشاء الله و إن شاء الله
» الفرق بن انشاء الله و ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همس الجفون الإسلامي :: °°المنتدى الديني°° :: ::حياتنا الدينية::-
انتقل الى: